المدونة

كيفية زيادة ارباح جوجل ادسنس الضعيفة

خدمة زيادة ارباح جوجل ادسنس الضعيفة (Adsense Revenue) هي الطريقة الوحيدة التي تضمن لكَ ولزوّار موقعك والمُعلنين الاستفادة القصوى من موقعك، على اعتبار أنها من أفضل طرق الربح من الانترنت على الإطلاق. وبطبيعة الحال ستجد أن السنتات على موقعك بدأت تزداد بمجرّد تهيئة موقعك ليكون صديقًا لمحركات البحث، ولكن كيف يمكن أن تضاعف هذه الأرقام وتحقق ربحًا يُقدّر بآلاف الدولارات؟!

علمًا أن هناك اعتبارات عليكَ أخذها على محمل الجدّ عند التعامل مع Google Adsense، ولا تنسى أن واجهة أدسنس هي واجهة سهلة الاستخدام للغاية وستساعدك بالفعل في مضاعفة ارباح ادسنس على موقعك الويب بمجرد فهمها.

تابع معنا هذا الدليل وتعرّف على أهم طرق زيادة أرباح ادسنس ونصائح وحِيَل عليكَ اعتمادها كي تحقق النتيجة المطلوبة بأسرع وقت ممكن.


ماذا يعني زيادة ارباح جوجل ادسنس الضعيفة؟

يُقال عامةً أنّ عدد زيارات الموقع الإلكتروني تتناسب طردًا مع أرباح الموقع، إلا أن هذا الكلام غير دقيق، لأن كثير من المواقع الإلكترونية يأتيها زيارات بالمئات يوميًا إلا أنها لا تحقق سوى أرباح قليلة جدًا بالسنتات ولا تكاد تتجاوز الـ 100$ في نهاية الشهر.

ومن أهم العوامل الأساسية التي تتحكّم في زيادة أرباح Google Adsense هي:

  • موضع الإعلان.
  • نوع الإعلان.
  • مصدر الزيارات.
  • حجم الإعلان.
  • تكلفة النقرة في AdSense.

لذا راقب عمود تكلفة النقرة على واجهة جوجل ادسنس عند إجراء بحث عن الكلمات الرئيسية. فكلما ارتفعت تكلفة النقرة، كان ذلك أفضل لك كناشر في AdSense. وفي حال استهدفت تكلفة نقرة عالية، فعادةً ما يكون عدد الكلمات الرئيسية والنقرات على إعلاناتك أعلى.

كيف أعثر على كلمات مفتاحية مُربحة؟

أمامك العديد من ادوات السيو التي ستساعدك في البحث عن كلمات رئيسية مربحة وتكلفة النقر عليها عالية، مثل أداة سيمرش SEMrush.

نصيحـــــــــــــة: لأن كل موقع إلكتروني هو حالة خاصة مختلفة عن الأخرى، يجب تجربة أفضل الممارسات التي تناسب جمهور الموقع نفسه، لأن ما يمكن أن نعطيه الآن من نصائح وتجارب قد ينجح مع موقع معين ولكن يفشل في موقع آخر، لذا سنقتصر على تسليط الضوء على حالات معينة هي الأكثر شيوعًا واحتمالية النجاح فيها عالية لكل المواقع.


أهم طرق زيادة ارباح جوجل ادسنس الضعيفة

إليكَ أهم الطرق التي يمكنك اعتمادها في زيادة ارباح جوجل ادسنس بنفسك:

1. استخدم Ezoic (التحسين التلقائي لبرنامج AdSense)

هذه الطريقة مخصصة لمن تتجاوز زيارات موقعهم الـ 5000 زيارة في الشهر الواحد، فإن لم تكن من هذه الشريحة، انتقل مباشرةً إلى الطريقة التالية اليدوية في زيادة ارباح جوجل ادسنس الضعيفة.

كما سبق وأشرنا إلى أن حجم الإعلان وموضعه على الموقع أو داخل الصفحة هما عنصران أساسيان يلعبان دورًا في زيادة أرباح أدسنس، لذا تساعدك أداة Ezoic المجانية المدعومة بالذكاء الاصطناعي AI على معرفة المشكلة وحلّها. وتركز الأداة على جانب تحسين تجربة المستخدم للإعلانات، والتي تلعب دورًا أساسيًا في تحسين محركات البحث SEO للموقع ورفع ترتيباته على محركات البحث.

2. تحسين حجم وموضع الإعلان

وهي من أكثر العوامل التي تساهم في زيادة نسبة النقر إلى الظهور CTR، خاصةً لو كان موضع الإعلان على الموقع حول المحتوى وفي الجانب المرئي من الصفحة. السبب أن أداء الإعلانات في الجزء المرئي من الصفحة هو أكبر وأهم بكثير من أدائها في الجزء السفلي غير المرئي من الصفحة.

أيضًا يمكنك دمج الإعلانات مع تصميم موقعك الأولي. فعند تصميم موقع ويب لدخل Adsense، يجب أن تحتفظ بخريطة AdSense الحرارية في ذهنك. بهذه الطريقة، يمكنك بسهولة إنشاء سمات وتصميمات محسّنة من Adsense لموقعك الجديد.

غالبًا ما توضع ألواح الإعلانات (728 × 90 وحدة إعلانية) في أعلى الصفحة بقصد جعلها أول ما يراه الناس. ومع ذلك، عندما ينتقل الزائرون على الفور إلى الأسفل، يُفقد الإعلان. لذا أحد حلول هذه المشكلة هو وضع الإعلان أعلى عنوان المقالة مباشرةً، وبالتالي سيكون معروضًا لفترة أطول وسيحظى بتفاعل أكبر من قبل الزاور.

ومع وجود أكثر من اثنتي عشرة وحدة إعلانية تتيحها جوجل وعلى أصحاب المواقع الاختيار بينها، إلا أن استخدام الأحجام الأكثر شيوعًا من نوع (300 × 250 أو 728 × 90 أو 160 × 600) سيمنح جوجل عدد أكبر من المعلنين للاختيار من بينهم.

إليكَ أحجام الوحدات الإعلانية القياسية ذات الأداء العالي:

  • 336 * 280
  • 300 * 250
  • 728 * 90
  • 160 * 600

3. مصدر الزيارات على الموقع

تعمل إعلانات أدسنس بأداء عالي جدًا عندما تكون حركة المرور إلى الموقع قادمة من محركات البحث بشرط أن تكون زيارات عضوية تلقائية وليست زيارات مباشرة من خلال (Organic Search).

4. استخدم Adsense for Search كمصدر دخل إضافي

تقدم Adsense العديد من الطرق لاستثمار موقعك، ويجب أن تحاول الاستفادة من جميع أنواع إعلانات Google Adsense. لا يساعدك Adsense للبحث في تحقيق الدخل فحسب، بل يساعد أيضًا في تنقل المستخدم. إذ سيشاهد محرك البحث المخصص عددًا كبيرًا من العمليات في الدقيقة (على الرغم من أن حركة المرور خفيفة نسبيًا).

5. لتكن إعلاناتك أكثر صلة

Adsense هي شبكة إعلانات سياقية تعمل بناءً على محتوى صفحتك، وهذا يشمل رأس الصفحة (الهيدر Header) وذيلها (الفوتر Footer). لذلك يجب أن تكون الإعلانات المعروضة عبر Adsense وثيقة الصلة بسياق مقالتك. يُعد استهداف قسم Adsense أسلوبًا سريعًا لإضافة سطرين من التعليمات البرمجية قبل المحتوى وبعده، وبالتالي استهداف إعلانك للمحتوى.

6. استخدم الإعلانات المصورة أو النصية بحكمة

من خرافات إعلانات ادسنس المعروفة هي أن الإعلانات المصوّرة هي أهم أنواع الإعلانات على الإطلاق، لذلك يلجأ البعض إلى التركيز عليها بشكل شبه كلي والاستهتار بباقي أنواع الإعلانات، علمًا أن حظر نوع معين من الإعلانات يقلل المنافسة على إعلانك، وهذا أيضًا يقلل التكلفة لكل ألف ظهور لإعلاناتك، لذا من الأفضل استخدام جميع أنواع الإعلانات.

7. وضع الإعلانات بين المقالات

إذا كنت ترغب في زيادة ارباح جوجل ادسنس الضعيفة، يمكنك بسهولة تكوين إعلانات Adsense لتتطابق مع خلفية صفحتك وألوانها، وإضافة 468 * 60 إعلانًا مصورًا أو إعلانات ارتباط نصي بين المقالات. يمكنك أيضًا إضافة 7-10 صور، مع الأخذ في الاعتبار أنك تريد تقديم تجربة مستخدم جيدة لقرّائك.

8. استهداف المواضع

كثير من المدونين وأصحاب المواقع لا يطبّقون هذه الفكرة للأسف. عند إنشاء قناة تسويقية، يمكنك إضافة المزيد من التفاصيل حول أنواع إعلاناتك، ثم طرح إعلانك للمزاد في السوق عن طريق اختيار استهداف المواضع. هذا يزيد المنافسة ويرفع قيمة الإعلان على موقعك.

يجب عليك تمكين هذا يدويًا لكل قناة مخصصة بهذه الطريقة:

  • تسجيل الدخول إلى حسابك على Adsense
  • النقر على إعلاناتي
  • النقر على مخصصة
  • النقر على القنوات المخصصة
  • النقر فوق أحد الأسماء، وستظهر أمامك شاشة
  • إضافة التفاصيل ووضع علامة اختيار عند استهداف المواضع

9. عناوين URL للقائمة السوداء في AdSense

مع وجود عدد كبير جدًا من المعلنين الذين يدفعون أسعار قليلة جدًا على النقرة، فإن جوجل مليء بالمواقع التي تقدم بلاك ليست تتضمن إعلانات رخيصة عليكَ الابتعاد عنها، لكن لا ريب في إنشاء قائمتك الخاصة والتي تتضمن أيّ إعلانات ضعيفة الأداء، وهنا يمكنك حظر عنوان URL الخاص بهذا المعلن كما يمكنك منع إعلانات منافسيك من الظهور على موقعك.

10. حظر فئة أدسنس

أصبحت ميزة حظر الفئات في واجهة أدسنس الجديدة أسهل بكثير في الاستخدام. يمكنك أن ترى بسرعة فئات الإعلانات ذات الأداء الضعيف، ويمكنك حظر هذه الفئات. مثلًا يمكنك حظر الفئات التي تحتوي على نسبة ظهور جيدة ولكن نسبة أرباح منخفضة جدًا، ويمكن تهيئتها عبر صفحة الإعلانات “السماح” و “الحظر”.

11. الاستثمار في أدسنس يوتيوب

إذا كنت ناشرًا للفيديو أو تحمّل مقاطع فيديو على YouTube، فيمكنك استثمار الفيديو المحمي بحقوق الطبع والنشر باستخدام برنامج ناشر YouTube. يعتمد الأداء هنا على حركة المرور التي تحصل عليها مقاطع الفيديو الخاصة بك على YouTube.

12. عدم المبالغة في استخدام الوحدات الإعلانية

لم تحدد جوجل عدد وحدات إعلانية معينة لكل صفحة، إلا أن المبالغة في استخدام الإعلانات في الصفحة الواحدة قد يؤدي إلى اختلاط محتوى الصفحة بالإعلانات مما يمنح تجربة استخدام سيئة جدًا وهذا ينعكس سلبًا على زيادة ارباح جوجل ادسنس الضعيفة.

13. تغيير أحجام الإعلانات الحالية

جرّب استبدال حجم إعلان معين بحجم آخر، لأن هذا التعديل الطفيف في حجم الإعلان قد يزوّد من فرص زيادة ارباح جوجل ادسنس الضعيفة وتخصيص أماكن مميزة على الموقع للإعلانات أو حتى إضافة إعلانات جديدة. واحذر، إذا كنت تستخدم هذه الوحدات الإعلانية الفريدة الحجم، فقد يحدّ ذلك من عدد المعلنين الذين يجب عليك الاختيار بينهم.

ملاحظـــــــــــة: يمكنك باستخدام رمز أدسنس المتجاوب من جوجل تمكين موقعك من تغيير حجم الإعلانات المعروضة بشكل كبير على شاشة المستخدم وبشكل آلي.

14. تغيير ألوان الوحدات الإعلانية

قد تستهين في لون النص والخلفية على موقعك، إلا أنها قد تحقق أرباح ضخمة على أدسنس. مثلًا تغيير ألوان وحدة إعلانية معينة من اللون الأزرق القياسي إلى لون أكثر تماشيًا مع موقعك قد يكون فعالًا للغاية.

15. نقل الإعلان من اليسار إلى اليمين

بما أن زوّار موقعك يقرؤون محتواك العربي من اليمين إلى اليسار، فمن الطبيعي أن يكترثوا للمحتوى المعروض على يمين موقعك أكثر، لذا ستكون فكرة نقل الإعلان إلى اليمين هادفة وستحقق نتائج. طبعًا في حال كان محتوى موقعك أجنبي، فاعكس الطريقة فقط.

16. وضع الإعلانات في قسم التعليقات

مع أننا نوّهنا إلى أن زيادة ارباح جوجل ادسنس الضعيفة تبدأ من تموضع الإعلان في الجزء العلوي من الصفحة، إلا أن تحقيق أرباح مُحتملة وارد في حال وضعت إعلانات أيضًا في القسم السفلي حتى لو كانت الإعلانات ضعيفة أو غير مُجدية لكن يمكنك تجربتها.

17. محاذاة إعلاناتك مع المحتوى

يجب أن تحاذي إعلانك مع المحتوى، فإن كان إعلانك بجانب مقطع فيديو وقام المستخدم بتكبير الشاشة فقد يختفي الإعلان عن نظره، لكن في حال محاذاته مع نوع المحتوى، ينتقل الإعلان إلى أسفل مقطع الفيديو، وهكذا دواليك.

18. تحسين الموقع ليناسب الزوار القادمين من الهاتف المحمول

نعلم أن أكثر من 82% من زيارات المواقع تأتي من الهواتف المحمولة وليس من الكمبيوتر الشخصي لأنها الأسهل استخدامًا، وهنا عليكَ مراعاة هذه النقطة في فهم تجربة وحدتك الإعلانية، وبهذه الطريقة فأنت تعمل على تحسين تجربة المستخدم ورفع ترتيبات موقعك ككل وبالتالي زيادة زياراته أكثر.

19. تحسين سرعة تحميل الصفحات

لن يؤدي تخفيض سرعة تحميل الإعلانات على موقعك إلى خفض أداء إعلاناتك فحسب، بل سيؤدي أيضًا إلى انخفاض أداء إعلاناتك على الموقع بالكامل.

20. دراسة تقارير ادسنس وإجراء اختبارات A\B

يتميز جوجل ادسنس بواجهة إعداد تقارير مفصّلة ومرنة للغاية، إذ يمكنك تحليل معلومات هذه التقارير، ناهيكَ عن أن تخصيص الوقت الكافي لفهم جميع البيانات المتاحة هناك سيساعدك على أن تصبح خبيرًا في زيادة ارباح جوجل ادسنس الضعيفة.

كما يسمح لك إجراء اختبار A\B بمقارنة أحد إعدادات إعلانك بصيغة مختلفة من ذلك الإعداد لمعرفة أيهما يحقق أداءً أفضل، وبالتالي اتخاذ قرارات مدروسة بشأن كيفية تهيئة إعدادات إعلانك وزيادة أرباحك.


نصائح خاصة في زيادة ارباح جوجل ادسنس الضعيفة

  • اختيار نيتش مُربح قبل إنشاء موقع الكتروني حتى.
  • إنشاء محتوى فريد وذو قيمة حقيقية على الموقع، مع مراعاة أن القيمة أهم من الكمّ.
  • العمل على تربيط المحتوى بشكل صحيح من خلال الروابط الداخلية والخارجية.
  • دراسة تموضع الإعلانات على موقعك ونوعها.
  • تصميم الموقع بشكل صحيح بحيث تضيف منيو صحيحة سهلة التنقّل وتربط أجزاء المحتوى ببعضها البعض.
  • إضافة المزيد من روابط المحتوى إلى الشريط الجانبي.
  • زيادة قنوات التسويق الرقمية التي ترتبط بموقعك بحيث يأتيك ترافيك على الموقع من منصات متعددة.
  • كن حذرًا من أنك لا تنتهك سياسات AdSense من خلال وضع إعلاناتك بطريقة تجبر المستخدمين على النقر عليها.
  • تحسين تجربة استخدام الموقع.
  • تأكد من عدم مطالبة شخص ما بالنقر فوق إعلاناتك.
  • انتبه إلى مصادر زيارات موقعك وتكلفة النقرة.
  • ابدأ في استهداف حركة المرور من دول مثل الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة وفرسنا وغيرها، وسينتهي بك الأمر بالحصول على تكلفة نقرة عالية.
  • تأكد من إضافة مساحة كافية بين الإعلانات والمحتوى، حتى لا تنتهك سياسات AdSense.
  • استخدم كامل أنواع الإعلانات النصية والصورية وغيرها.
  • احرص على تمركز الإعلانات في القسم العلوي من المحتوى بدلًا من القسم السفلي لأنه أعلى أداءً.
  • فكّر في الأماكن التي يمكن أن ينقر عليها المستخدم وضع الإعلان بها.
  • ضع وحدة إعلانية على شكل رابط أسفل القائمة الرئيسية.
  • جرّب مواضع مختلفة للإعلانات داخل نص المحتوى لمعرفة من الذي يحصل على أكبر قدر النقرات.
  • دمج حساب AdSense مع أداة Google Analytics لفهم زوّار موقعك وتحديد استراتيجية الاستهداف التي تناسبهم.

في ختام مقالنا نكون غطينا جميع النقاط التي تدور حول زيادة ارباح جوجل ادسنس الضعيفة وأهم الحيل والممارسات التي عليكَ تطبيقها على اختلاف مجال موقعك، مع التنويه إلى ضرورة تجربة هذه الطرق واستبعاد ما يفشل منها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
× المحادثة الفورية